Banner Your bonus Ar 950x100_1
الرئيسية / الاستراتجيات / شرح مؤشر فيبوناتشي

شرح مؤشر فيبوناتشي

شرح مؤشر فيبوناتشي

شرح مؤشر فيبوناتشي

 

خطوط فيبوناتشي هى من إحدى أدوات التحليل الفنى التى يستخدمها المتداول لتحديد إتجاه السوق وتحركاته ويطلق عليها أيضًا إسم تراجعات فيبوناتشى، كما تعتبر من بين أهم المؤشرات الفنية الأكثر شيوعًا والمتداولة بين المستثمرين فى الأسواق التى تساعدهم فى فهم وتحليل تحركات السوق وزوج العملات الذى يتم التعامل معه، وتتيح أغلبية شركات الوساطة فى الفوركس هذا المؤشر من خلال منصات التداول على الإنترنت أو المتوفرة فى تطبيقات الكمبيوتر، كما تساعد خطوط فيبوناتشى المتداولين على تحديد نقاط الدعم والمقاومة بكل سهولة من خلال الرسم البيانى وبالتالى يتم تحديد نقاط الربح، بالإضافة إلى نقاط الدخول للسوق والخروج منه، وتتميز أيضًا بإمكانية تحديد خطة لخروج المتداول من الصفقات فى حالة عدم وضع إستراتيجية التداول الخاصة به.

خطوط فيبوناتشي “متتابعة فيبوناتشي” وكيفية رسمها؟

 

تتكون خطوط فيبوناتشى من عدة أرقام متسلسة كالآتى:

0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144 إلخ ….

إذا نظرنا إلى هذه الأرقام المتسلسة نجد أن كل رقم فيها هو مجموع الرقمين السابقين ويستمر هذا التسلسل بلا نهاية.

أما عن معدلات فيبوناتشى يتم التعبير عنها ورسمها من خلال النسب الآتية:

23.6%، 38.2%، 50%، 61.8%، 100%

شرح مؤشر فيبوناتشي 2019

من خلال الرسم البيانى السابق: نجد أن خطوط فيبوناتشى تم رسمها لزوج الجنيه الإسترلينى أمام الدولار الأمريكى على الشارت اليومى، وذلك من خلال تحديد النقطة الأولى وهى الأدنى نقطة على الشارت ويتم توصليها بخط مستقيم بأعلى نقطة تم الوصول لها “ولكى يكون التحليل أكثر دقة لابد أن تكون حركة الزوج مكتملة”، ومن ثم سيتم إظهار معدلات فيبوناتشى بالنسب المئوية ويتم حسابها من خلال منصة تداول شركة الفوركس.

 

كيف تستطيع تحديد نقاط الدعم والمقاومة على خطوط فيبوناتشي؟

 

لابد على المتداول أن ينتبه ويتابع الحركات الأخيرة للزوج المقتربة من إحدى نسب خطوط فيبوناتشى، وسوف تظهر نقطة الدعم أو المقاومة للزوج عند تقاطع خط نسبة فيبوناتشى مع خط حركة الزوج.

لهذا تُعد خطوط فيبوناتشى “متتابعة فيبوناتشى” من أهم الأدوات التى تساعد المتداول فى معرفة نقاط الدعم والمقاومة لزوج العملات التى يتداول عليها.

فى أغلب الأحيان عندما تقوم برسم خطوط فيبوناتشى الرئيسية على مدار يوم تداول كامل، فسوف تجد أن الخطوط الناتجة من خلال نسب التداول تساعدك فى تحديد نقاط الدعم أو المقاومة لعدد من المرات معتمدًا على الإطار الزمني الذى تستخدم.

 

ماذا عليك فعله بعد رسمك لخطوط فيبوناتشي؟

 

عقب إنتهائك من رسم خطوط فيبوناتشى ووجدت أن سعر زوج العملات المتداولة فى صفقة مفتوحة طويلة الأمد قد إرتفع، فلا تتسرع ويجب أن تكون أكثر حيطة خاصة عندما يصل السعر بالقرب من إحدى نسب مستويات فيبوناتشى، حيث أن هناك إحتمالية أن يتراجع السعر وبالتالى تخسر أرباحك، وفى هذه الحالة يجب أن تستخدم أمر وقف الخسارة عند قيمة السعر المفتوح للشمعة الأولى على الرسم البيانى التى تقترب من مستويات فيبوناتشى أو ترتفع قليلًا ويعتمد هذا على طول الشمعة.

 

أما إذا كنت حققت أرباحك المستهدفة يمكن أن تغلق عملية التداول وتنتظر حتى أن يقوم السعر بكسر خطوط فيبوناتشى، وتقوم حينئذ أن بفتح صفقة جديدة للتداول إذا رغبت فى هذا، وينطبق هذا الشئ أيضًا عندما يتراجع السعر ولكن تكون مستويات فيبوناتشى هى نقاط المقاومة.

 

يحب أن تضع أيضًا فى إعتبارك أن عندما يتم كسر مستوياتى فيبوناتشى فى الغالب يعود السعر إلى إعادة إختبار المستوى لهذا يجب أن تكون مستعدًا لكل الإحتمالات التى من الممكن أن تحدث وتعرف ما يتوجب عليك فعله فى تلك الحالات.

 

شرح مؤشر فيبوناتشي

للمزيد من الدروس اضغط هنا 

اترك رد

error: Content is protected !!