Banner Your bonus Ar 950x100_1
الرئيسية / الدورات / للمبتدئين / شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟

شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟

شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟

شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟

 

أسس العالم “رالف نيلسون إيليوت” القواعد الأساسية لنظرية موجات اليوت كما سميت بإسمه حيث لاحظ أن السوق ينتهج سلوكا أشبه بالأمواج ، إن المفهوم العام للأمواج هى مجموعة من الضربات التى يدفعها المتداولين فى الأسواق وينتج عنها حركات مثل المد والجزر لتتكون بها الأمواج ، وتشير نظرية موجات اليوت إلى عدة جوانب أهمها رودود أفعال الأسواق من تأثير مخاوف أو إنجذاب المتداولين ، بالإضافة إلى الأسعار وتقلباتها فى الأسواق المالية ، وقد حددت تحركات تلك الأمواج بخمسة تسلسلات أساسية وثلاثة أخرى تصحيحية.

 

وعندما نلقى النظرة الأولى على الأمواج فإنها تعطينا عدة معلومات عن حالة السوق ، فعندما يكون السوق فى حالة تصاعد نستطيع أن نحدد هذا من خلال حجم الموجة وطولها وعمقها أيضا كما أن الأرقام الرومانية الكبيرة تشير إلى إرتفاع الأمواج وتسمى هذه الأمواج بالأمواج الصاعدة وعندما تصل إلى أقصى درجة للإرتفاع يطلق عليها حينئذ الموجة القطرية العظمى ، ومن ثم تبدأ بالهبوط لتنتهى بامواج أقل درجة ، ويمكن تمثل هذه الفكرة من خلال وضع نقطة وهمية لأى موجة أساسية متجة نحو الأسفل من أى موجة عظمى.

 

التسلسل الأساسى لموجات اليوت

 

تتكون موجات اليوت من أمواج دافعة وأمواج تصحيحية ، فنجد أن الأمواج الدافعة تتجه فى الإتجاه العام أما الأمواج التصحيحية تتحرك فى الإتجاه المعاكس لإتجاه الأمواج الدافعة ، فمثلا عندما يكون الإتجاه العام فى تصاعد فتعتبر الأمواج الدافعة هى الأمواج الصاعدة ، ويليها أمواج هابطة وهى الأمواج التصحيحية.

وتتكون الأمواج الدافعة التى تأخذ إتجاها للأعلي من خمس موجات تتشكل معا فى نفس الإتجاه وترقم تلك الأمواج بأرقام رومانية كبيرة ، أما الأمواج التصحيحية فإنها تأخذ عكس إتجاه الأمواج الدافعة وتتكون من ثلاثة أمواج ويتم تميزها من خلال ترقيمها بأحرف a,b,c ، وبهذا نجد أن التسلسل الرئيسى لموجات إيليوت هى خمس موجات صاعدة أو الأمواج الدافعة وثلاث أمواج هابطة أو الأمواج التصحيحية.

 

 

القواعد الأساسية لموجات اليوت

 

إن نظرية أمواج اليوت تخضع لعدة قواعد أساسية التى تتميز بالوضوح بالإضافة إلى عدد من الخطوط العامة وتنفذ تلك القواعد على الأمواج الدافعة فقط دون الأمواج التصحيحية ، وينبغى على أى متداول أن يكون ملما بفهم تلك القواعد والخطوط العامة بشكل جيد.

  • القاعدة الأولى: ممنوع أن تجد أن الموجة الثانية مرتدة عن الموجة الأولى بنسبة 100%.
  • القاعدة الثانية: لا يجب أن تجد أن الموجة الثالثة أقصر من الثلاث موجات الدافعة الأولى.
  • القاعدة الثالثة: إستحالة تداخل الموجة الرابعة من الأولى.

وتتميز تلك القواع بالسهولة والوضوح حيث نجد أن الموجة الثانية لا يمكنها الإنخفاض دون الموجة الأولى ، فإن وجد هذا الإنخفاض فهذا يعنى أنه يجب العد من جديد.

كما تتميز الموجة الثالثة بأنها أطول الأمواج الصاعدة ولا يمكن أن تكون الأقصر من الموجة الأولى ، وفى حالة إذا حدث هذا فينبغى بدء عد الأمواج من جديد وتسمى هذه العملية بإعادة العد.

ونجد أيضا أنه لا ينبغى أن تتداخل الموجة الرابعة مع الأولى ، كما لا يجب أن يتعدى هبوط الموجة الرابعة إرتفاع الموجة الأولى ، وفى حالة إذا حدث هذا التداخل يجب العد من جديد.

قد يهمك ايضا :

 

شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟

هل تبحث عن شرح موجات اليوت وتحديد الاتجاهات؟ هل تبحث عن شرح موجات اليوت خطوة خطوة؟ نقدم لك عزيز الزائر شرح موجات اليوت بطريقه مميزه وبسيطه

Course Provider: Person

Course Provider Name: https://wp.me/p84cxj-bC

Course Provider URL: https://wp.me/p84cxj-bC

Editor's Rating:
5

اترك رد

error: Content is protected !!