Banner Your bonus Ar 950x100_1
الرئيسية / المقالات / كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

 

إن التداول فى سوق الفوركس مثل أى تجارة تقوم بها يوجد بها فرص كبيرة للربح وأخرى للخسارة، فكونك متداول فى سوق الفوركس لابد أن تضع نصب عينك تقلبات وتحركات السوق وأن تكون لديك إستراتيجية واضحة وجيدة حول إدارتك للمخاطر التى من الممكن أن تتعرض لها والتى ستحميك من الخسارة أو تقللها وإلا قد تجد نفسك بنهاية اليوم قد خسرت أموالك، وفيما يلى سنعرض عليك بعض النصائح التى ستفيدك فى إدراتك لأموالك وتساعدك على التعامل الجيد مع المخاطر التى من الممكن أن تواجهك.

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

 

ما هى أهمية إدارة المخاطر؟

فى البداية لابد أن ندرك أن الطريقة الصحيحة لفن إدارة المخاطر هى الجزء الأكبر من نجاحك فى التداول والتى تتيح لك الحصول على الكثير من الربح وتجنبك الخسائر الكبيرة، هناك الكثير من المتداولين يتجاهلوا الحديث عن هذا الجزء على الرغم من أهميته الكبيرة ويحرصون فقط على التداول بغض النظر لحجم  حساباتهم فيقومون بتحديد الخسارة التى من الممكن تحملها فى التجارة الواحدة ثم يقدمون على التداول.

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

ما هى طرق إدارة المخاطر؟

 

هناك ثلاثة طرق تستطيع أن نستخدمها لإدارة المخاطر التى نتعرض لها:

 

1 . إستخدام وقف الخسارة كإجراء وقائى للتحكم فى المخاطر.  

من الأفضل عند إجرائك لأى عملية تداول أن تضع أوامر وقف الخسارة كوسيلة مضمونة وآمنة للحماية ضد تكبد الكثير من الخسائر، والمقصود بأوامر وقف الخسارة هى النقطة التى يترك فيها المتداول السوق ليبتعد عن تقلباته.

دائما ما يشغل المتداول المبتدئ هو حجم الخسائر التى من الممكن تلحق به وهذا ما سوف يعرضه للخسائر المتلاحقة، لابد أن يفكر كيف يحمى أمواله عند التعرض لمخاطر الأسواق، إن الهدف الرئيسى من وراء إدارة المخاطر هى حماية أموالك من الخسائر الإجمالية المحتمل حدوثها.

لو نظرنا بعناية نستطيع أن نجد أن غالبية الإستراتيجيات المستخدمة فى التداولات الناجحة كانت تحتوى على إجراءات لتحجيم الخسائر، فعندما يتعرض المتداول لوضع يحتمل فيه الخسارة فهناك الكثير من المشاعر المتداخلة التى تجول بخاطره بشكل يصعب عليه أن يحدد لنفسه المستوى الصحيح لإيقاف خسارته، لذا ننصح أن أفضل طريقة للتغلب على الخسائر هى وضع أوامر وقف الخسارة لأنها تؤمن للمتداول الحد الأقصى لخسائره الذى قرره لكل تداول.

 

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

 

2 . وضع نسبة محددة يسمح بالمخاطرة بها فى كل عملية تداول.

ينبغى عليك قبل الدخول لإجراء أية عملية تداول أن تقرر حجم الأموال التى من الممكن أن تسمح بخسارتها فى حالة إذ تعرضت لمخاطر الأسواق وتقلباتها، فمثلًا من الممكن أن تقرر أن لكل عملية تداول نسبة 3% أو 5% أو15% من إجمالى أموالك هى التى من الممكن تسمح بخسارتها.

وبالتالى ستكون مُدرك أن هناك حد أقصى تم وضعه للخسارة وهذا لن يؤثر فى مشاعرك تجاه الخسارة بل سيجعلك أكثر تركيزًا فى إتخاذ قراراتك دون تهور وخوف من تحمل المزيد من الخسائر حيث أنك قد حددتها من قبل.

وننصحك أيضًا عند وضعك لنسبة المخاطرة لا تكون جشعًا، فعندما تكون أقل جشعًا ستكون أكثر قدرة على تحجيم خسارتك.

 

3 . نسبة السحب.

عند حدوث خسارة أموالك فى إحدى الصفقات ينخفض رأس المال تدريجيًا وهذا ما يسمى بالسحب التدريجى ويتم عادة قياسه بالنسبة المئوية.

ولكى تستطيع حساب نسبة السحب من الأموال وكيف تُدار إستثماراتك يمكنك إستخدام ما يُسمى بنقاط الذروة ونقاط القاع، وتقصد بنقاط الذروة هى أعلى إجمالى السحب من الأموال أما القاع يقصد به أدنى إجمالى عملية السحب من الأموال.

وتهدف معرفة نسبة السحب لتحديد مسار لإستثماراتك وما هى النقاط التى أدت لخفض قيمة الإستثمار الخاص بك.

 

 

 

كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟
كيف تستخدم أدوات إدارة مخاطر التداول الخاصة بك؟

اترك رد

error: Content is protected !!