Banner Your bonus Ar 950x100_1
الرئيسية / المقالات / ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

ماهو مؤشر نيكاي Nikkei 255

 

مؤشر نيكاي 225 هو مؤشر رئيسي لسوق الأسهم اليابانية في بورصة طوكية لتبادل الأسهم. يتم احتسابه يوميا من قبل صحيفة نيهون كيزاي شيمبون منذ عام 1950.
يقيس مؤشر نيكاي أداء 225 من الشركات الكبيرة المملوكة للقطاع العام في اليابان من مجموعة واسعة من القطاعات الصناعية. ولذلك فإنه يرسم أداء الاقتصاد الياباني وهو مؤشر لمعنويات المستثمرين نحو الأسهم اليابانية.

الشركات الأعضاء في مؤشر Nikkei 255 لدى مؤشر سوق الأسهم

فيما يلي قائمة بأكبر خمس عشرة شركات من حيث سعر السهم على المؤشر

Fast Retailing Nitto Denko Tokyo Electron
FANUC Toyota Motor Daikin Industries
Central Japan Railway Secom Kyocera
East Japan Railway Shin-Etsu Chemical Nippon Telegraph & Telephone
Softbank MEIJI Holdings KDDI

شركة Fast Retailing هي أكبر شركة على مؤشر نيكاي. يصل سعر سهمها إلى أكثر من ضعف ما كان عليه FANUC، بسعر 36,850 ين اعتبارا من 30سبتمبر 2013. شركة Fast Retailing شركة قابضة للتجزئة حيث تملك العلامة التجارية للملابس UNIQLO بين العديد من العلامات التجارية اليابانية الأخرى المعروفة. ولها وزن ترجيحي قدره أكثر من 9٪ من مؤشر نيكاي.

ويتأثر المؤشر بشكل كبير من قبل شركات التكنولوجيا. إن المستحضرات الصيدلانية، والآلات الكهربائية والاتصالات تندرج تحت قطاع التكنولوجيا. ولذلك فمن المهم أن نفهم أداء هذه القطاعات في الاقتصاد عند التداول في مؤشر نيكاي.

 

الوزن الترجيحي للقطاع في مؤشر Nikkei 255
ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

الدخول في مؤشر نيكاي Nikkei 255

تتم مراجعة مكونات المؤشر على أساس سنوي كل خريف. وإذا تقرر إجراء تغيير من قبل لجنة الاختيار فإنه يسري في بداية أكتوبر. ومع ذلك، ففي أي مرحلة يمكننا أن نرى تغييرا إذا تم شطب شركة من بورصة طوكيو للاوراق المالية (TSE). هذا هو ما يعرف باسم الإحلال غير العادي وهو عادة ما يكون نتيجة للإفلاس أو الاندماج.

سوف يشهد أكتوبر 2013 التغييرات الأولى لمؤشر نيكاي في غضون عامين. وسوف تحل Nitto Denko و Tokyu Fudosan القابضة محل شركة طوكيو لاند وميتسوبيشي لصناعة الورق على التوالي. هذا لأنه سيتم شطب شركة طوكيو لاند من بورصة طوكيو وسيتم تشكيل شركة قابضة جديدة. ويتم إزالة ميتسوبيشي لصناعة الورق بسبب انخفاض في السيولة.

هدف نيكاي هو تصوير تمثيل دقيق للاقتصاد الياباني وسوق الأسهم الخاصة به. يجب أن يكون المكون شركة محلية مدرجة في بورصة طوكيو وتصدر الأسهم العادية من أجل أن تكون مدرجة في مؤشر نيكاي. إن توازن قطاع الصناعة (من الستة المذكورين أعلاه في رسمنا البياني) وحجم التداول / السيولة نوعان من المعايير التي يتم تقييمها عند اختيار المكونين.

حساب مؤشر Nikkei 255
تماما مثل مؤشر داو جونز 30 يتم احتساب المؤشر باستخدام سعر للسهم بدلا من القيمة السوقية الإجمالية للشركة. إلا أن أسعار الأسهم كلها يتم تعديلها بمقدار “القيمة الاسمية الافتراضية’ لذا فإن الأسهم المتداولة بحجم كلي قدره 1 لديها مستوى أسعار مختلف عن الأسهم المتداولة بحجم كلي قدره 100 أو 1000 سهم.

 

ولذلك فإن صيغة حساب مؤشر Nikkei 255 هي:

يتم تعديل القاسم على أساس إجراءات الشركات مثل تقسيم الأسهم وعمليات الاندماج، فضلا عن إدخال مكونات جديدة. اعتبارًا من 1st أكتوبر 2013 يتم تحديد القاسم عند 25.414. وقد ازداد هذا عن 24،975 بسبب الإضافتين اللتين ذكرناهما أعلاه، فضلا عن تجزئة السهم بنسبة 1،1-1 لدى Nisshin Seifun Group.

 

قيمة مؤشر Nikkei 255

تاريخيا لقد خالف مؤشر نيكاي اتجاه مؤشرات الأسهم الوطنية الأخرى. ينص الكتاب النموذجي لمتوسطات الأسهم على أنها قد نمت بشكل مطرد على مدى سنوات مع انخفاض حاد خلال فترات الركود وعدم الاستقرار السياسي.

ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

ولقد سجلت المؤشرات الأمريكية والأوروبية (أو كانت على وشك من ذلك) أعلى مستوياتها على الاطلاق في عام 2013. وقد انحرف مؤشر نيكاي عن هذا النمط. لقد سجل مؤشر نيكاي أعلى أرقامه في جميع الأوقات يوم 29 ديسمبر 1989، في ذروة فقاعة أسعار الأصول اليابانية. وأغلق مؤشر نيكاي عند 38،915.87 في ذلك اليوم، بعد أن نما بمقدار ستة أضعاف خلال الثمانينات. وفي وقت لاحق، بدأ الانخفاض من هذا التاريخ وتآكلت كل تلك المكاسب. وفي 10 مارس 2009 أغلق مؤشر نيكاي منخفضا بمقدار 82٪ عن تلك القمة عند 7،054.98.

 

قد يهمك ايضا : مؤشر البورصة المصرية EGX30  على الرابط التالي اضعط هنا

ماهو مؤشر نيكاي 225 nikkei

ماهو مؤشر نيكاي Nikkei 255   مؤشر نيكاي 225 هو مؤشر رئيسي لسوق الأسهم اليابانية في بورصة طوكية لتبادل الأسهم. يتم احتسابه يوميا من قبل صحيفة نيهون كيز

Editor's Rating:
5

اترك رد

error: Content is protected !!