Banner Your bonus Ar 950x100_1
الرئيسية / المقالات / ما هو الفرق بين منصة MT4 ومنصة MT5

ما هو الفرق بين منصة MT4 ومنصة MT5

قبل أن نحدد ما هى أوجه التشابه والإختلاف بين منصة الميتاتريدر4 ومنصة الميتاتريدر5 لابد أن نفهم ونعرف ما هى منصة ميتاتريدر4 و5 إن كلاهما يستخدم كمعيار رئيسى للتداول من خلال واجهة مستخدم توفر كل ما يحتاجه المتداول من أداوات ورسوم بيانية وإدارة أوامر وإدارة صفقات.

منصة الميتاتريدر4

1 . تعتبر من أكثر المنصات شهرة وأهمها فى عملية التداول حيث أن كل شركات الفوركس تُقدم لعملائها هذه المنصة لكى تجعل من عملية التداول أمر سهل ويسير.

2 . إنتشرت منصة الميتاتريدر4 على نطاق عالمى وواسع، وهى من إنتاج شركة ” MetaQuotes Software Corporation” ومقرها فى قبرص.

منصة الميتاتريدر5

1 .  هى أقل إنتشارًا من منصة ميتاتريدر4، كما أنها من إنتاج نفس الشركة حيث قامت الشركة بإصدارها عام 2010 بعد خمس سنوات من إصدار منصة الميتاتريدر4.

2 . يوجد فكر خاطئ شائع بين المتداولين عن الميتاتريدر5 حيث أنهم يعتقدوا أن منصة الميتاتريدر5 ما هى إلا نسخة مُحدثة من منصة ميتاتريدر4 ذات تقنية حديثة وتعمل بشكل أفضل، لكن الحقيقة أن تصميم منصة الميتاتريدر5 تقوم بأمور لا يمكن لمنصة ميتاتريدر4 إنجازها.

أوجه التشابه بين منصة ميتاتريدر4 ومنصة ميتاتريدر5

1 . كلاهما منصة تداولية توفر أدوات ورسوم بيانية وإدارة أوامر وصفقات تسهل عملية التداول.

2 . تتشابه المنصتين فى أنهم يمتلكوا نفس واجهة المستخدم كما أنهم آلة إختبار رجعية.

أوجه الإختلاف بين منصة الميتاتريدر4 ومنصة الميتاتريدر5

1 . تختلف منصة الميتاتريدر5 عن منصة الميتاتريدر4 حيث أنها تقوم بتنفيذ أوامر لا تستطيع الميتاتريدر4 تنفيذها، كما أنها مخصصة للتداول فى أسواق معينة.

2 . منصة الميتاتريدر5 لها قدرة  للتداول بشكل أفضل فى أسواق مختلفة مثل أسواق الأسهم والسلع الأساسية، حيث أن شركة  ” Metaqoutes”  عندما فكرت فى تنفيذ منصة الميتاتريدر5 كانت نابعة من توقعاتها المستقبلية لأسواق تداول الأسهم والسلع الأساسية حيث أنها توقعت أن تلك الأسواق ستأخذ مجالا أوسع فى المستقبل، لهذا فكرت فى تصميم منصة متميزة بتنوع الأسواق بدلًا من إقتصارها على سوق الفوركس.

3 . تختلف أيضًا المنصة الخماسية فى أن قدرتها على التواصل داخل البورصات المركزية أفضل من منصة الميتاتريدر4.

4 . الإختلاف الأساسى والرئيسى بين المنصتين هى قدرة منصة الميتاتريدر5 على التعامل مع قانون عدم التحويط الأمريكى وينص هذا القانون على أن عملاء شركات الوساطة لسوق الفوركس فى الولايات المتحدة يجب أن يتعاملوا حسب مبدأ “F.I.F.O” وهذا يعنى أن الذى يدخل أولًا لابد أن يخرج أولًا، فعلى سبيل المثال: إذا قام متداول بالتداول على زوج اليورو أمام الدولار الأمريكى لفترة طويلة ثم قام بوضع حصة إضافية على نفس الزوج ينبغى عليه أن يبدأ بغلق التداول الأول ثم يغلق الثانى.

5 . لقد صُممت منصة الميتاتريدر5 خصيصًا لمتداولى أسواق الولايات المتحدة بالإضافة إلى أسواق غير سوق الفوركس مثل أسواق الأسهم والسلع الأساسية.

6 . تختلف أيضًا منصة الميتاتريد5 عن ميتاتريدر4 حيث أن المنصة الخماسية تقوم بتجميع صفقات العميل بشكل آلى فى حين منصة الرباعية تقوم بتسجيل كل عملية تداول بشكل فردى ومنفصل.

7 . تختلف لغة البرمجة لكل من المنصتين حيث نجد أن منصة ميتاتريدر5 تستخدم لغة برمجة تسمى “MQL5” فى حين تستخدم ميتاتريدر4 لغة برمجة تسمى “MQL4″، وتعتبر برمجة الميتاتريدر5 أسهل وأفضل إستخدامًا للكثير من العملاء والمطورين لبرامج التداول لذا قامت الشركة المنتجة بتطوير برمجة MQL4 وتوسيع قدرتها عام 2014 وبالتالى نجد أن هذا الفارق لم يعد موجودًا.

8 . البرامج المُحملة على منصة ميتاتريدر4 لا يمكنها العمل على منة ميتاتريدر5.

اترك رد

error: Content is protected !!